كلية الهندسة تناقش الخصائص الهيدروليكية وخصائص عملية الترسيب داخل خزان بحيرة سد مندلي

شهد قسم هندسة الموارد المائية  بكلية الهندسة بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة (الخصائص الهيدروليكية وخصائص عملية الترسيب داخل خزان بحيرة سد مندلي) للطالب مصطفى سهيل .

يهدف البحث الى دراسة الخصائص الهيدروليكية وخصائص عملية الترسيب بما في ذلك أنماط السرع وتوزيع التراكيز وتغير طبقة السطح والحلول المقترحة لتقليل الرواسب داخل خزان بحيرة سد مندلي.

وأظهرت النتائج أن التراكيز مرتفعة في أعلى الخزان ثم تبدأ بالنقصان تدريجيا باأتجاه المخرج من المسيل المائي. كان سمك الترسبات مرتفع جدا في منتصف الخزان بسبب الانخفاض الفوري في سرعة الماء في هذا الجزء يؤدي الى ترسيب عالي للرواسب. تظهر الاختلافات في التراكيز عندما يكون الحمل طين لمختلف التصاريف الواردة تبين أن تغيرات طفيفة جدا في التراكيز وتظهر نتائج التغير في سطح الخزان لسد الحجز في الجزء العلوي والسفلي من الخزان أن الترسيب العالي يحدث عندما يكون التصريف الوارد 200م3/ثا من الوارد 1725م3/ثا. أن ترسيب الرواسب في الجزء العلوي من الخزان عندما يكون طول المسيل المائي 200م و250م أعلى من طول المسيل المائي 100م و150م وذلك بسبب ارتفاع قمة المسيل المائي عند هذة الاطوال.