تدريسي من كلية التربية ابن رشد يشارك في مؤتمر دولي بكلية الإمام الكاظم (عليه السلام)

شارك االتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور نعمة دهش فرحان في المؤتمر العلمي الدولي الثاني الذي اقامته كلية الإمام الكاظم  (عليه السلام ) للعلوم الاسلامية الجامعة بعنوان (تحولات برؤى معرفية) .

جاءت المشاركة بالبحث الموسوم (الهوية وتقنيات الصراع في الخطاب القرآني مقاربة في سورة هود) ، هدف البحث إلى بيان ان السنن الإلهية تمثل حركة التاريخ بما فيه من مجتمعات صالحة ،وحركات مصلحة ، جرت عبر أمكنة وأزمة متتالية .

تناول البحث الجماعات الكونية المتصارعة والمتألقة التي عبر عن هويتها الاجتماعية بلسانها او عبر لغة الخطاب القرآني ، والكشف عن ماهية كجماعة وعقليتها ، وأسباب ذلك الصراع ،والأدوات والوسائل المستخدمة في الصراع ، وتضمن البحث محورين المحور الأول جاء بعنوان جماعات الصراع وتنوعات الهوية ،أما المحور الثاني فكان تحت عنوان تحليل الخطاب الثوري سورة هود .

خرج البحث بعدة نتائج منها  تميز الخطاب القرآني بوضوح التعبير لفتح مغاليق عقول المتلقين وسماع  كلمات الأنبياء ودعوتهم للتوحيد الخالص . واستعمل الخطاب القرآني أسلوب الحجاج الدال على التبليغ والدعوة من جهة وعلى البرهان والاستدلال من جهة أخرى.