باحثة في الهندسة الوراثية بجامعة بغداد تنشر بحثا بمجلة علمية عن الطماطم

باحثة في الهندسة الوراثية بجامعة بغداد تنشر بحثا بمجلة علمية عن الطماطم

 

نشرت الباحثة في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتورة شروق محمد كاظم سعد الدين بحثها الموسوم (الكشف الكمي عن المشغل CaMV35S والفاصل T-Nos للطماطم المحورة وراثياً في الأسواق العراقية) في المجلة العلمية Iraqi Journal of Agricultural Sciences.

وهدفت الدراسة الى الكشف الكمي عن الزيادة والنقصان في عدد النسخ لـ 15 عينة من الطماطم المحورة وراثيا التي تحتوي على المشغل CaMV 35S و 13 عينة من الطماطم المحورة وراثيا التي تحتوي على  الفاصل T-Nos، مقارنتاً مع جين β-actin housekeeping باستخدام معادلة الوسيط المتعدد MoM.

وتم في الدراسة عزل أربعٌ وعشرين عينة من بذور الطماطم المحورة وراثياً من 84 عينة طماطم التي جمعت من الأسواق العراقية (السنك، اليوسفية وجميلة) من كانون الأول لسنة 2016 ولغاية كانون الثاني لسنة 2017، حيث نفذت التجربة في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية/جامعة بغداد.

وأظهرت النتائج أن معدل قيمة Ct لجين β-actin في عينات الطماطم المحورة وراثياً والتي تحتوي على المشغلCaMV  35S هي (33.86)، معدل قيمة Ct لجين β-actin في عينات الطماطم المحورة وراثياً والتي تحتوي على الفاصل T-Nos هي (32.56).