مركز بحوث السرطان في جامعة بغداد ينظم  ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين

مركز بحوث السرطان في جامعة بغداد ينظم  ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين

نظمت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد بالتنسيق والتعاون مع  دائرة مدينة الطب  مستشفى الأورام التعليمي الندوةً العلمية الرابعة بمناسبة اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين  في قاعة مستشفى الاورام .

وتطرقت مدير المركز الاستاذ الدكتور ندى العلوان عن مخاطر التبغ والإصابات والوفيات الناتجة عن سرطان الرئة على المستوى العالمي و الإقليمي والوطني مشيرة الى اهمية التصدي الى اهم المشاكل التي يواجهها المدخنون واهكية حث الوزارات والجهات المعنية ذات العلاقة لغرض القيام بدورها في تطبيق قانون منع التدخين كليا في جميع المؤسسات الصحية وكافة وسائل النقل الجماعي.

وخرجت الندوة بعدة توصيات منها التركيز على دور الوقاية من التدخين كعمود اساسي للسيطرة على سرطان الرئة والعمل على ازالة اثار التلوث البيئي. مفاتحة الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض تفعيل ودعم قانون مكافحة التبغ والمصادقة علية من قبل مجلس النواب وضمان توفير العلاج الملائم التبغ. واوصت الندوة ايضا بترويج البحوث والدراسات حول موضوع السيطرة على سرطان الرئة وتعزيز عملية التعاون الدولي مع المراكز البحثية والمؤسسات الصحية العالمية في هذا المجال.