كلية الاداب تناقش تحليل تداولي اسلوبي للنص الرقمي في العاب حركة فديوية مختارة

كلية الاداب تناقش تحليل تداولي اسلوبي للنص الرقمي في العاب حركة فديوية مختارة

شهد قسم اللغة الانجليزية في كلية الآداب بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تحليل تداولي اسلوبي للنص الرقمي في العاب حركة فديوية مختارة ) للطالب كرار حيدر سعيد.

وهدفت الرسالة إلى تسليط الضوء على لغة العاب الفيديو من منظور علم اللغة لا سيما منظور التداولية الاسلوبية ، من طريق تحليل تداولي اسلوبي للنص الرقمي الخاص باثنين من اكثر العاب الحركة الفيديوية انتشاراً ( العاب التصويب من منظور الشخص الاول ) ، وتثير هذه الدراسة التساؤلات عن دور النص الرقمي ودراسة امكانيته في تحقيق الغرض التواصلي للعب وخلق تفاعلية شبيهة بالواقع بين اللعبة واللاعب والترويج لأفكار معينة .

وكشفت الدراسة عن المميزات التداولية الاسلوبية ( كافعال الكلام والتلويح والاستعارة والمشروطية ) التي تميز هذا النص وتساهم في دوره التفاعلي التقمصي والأفكار الضمنية فيه، وكذلك استعمال الاشاريات الشخصية والمشروطية الحيادية والاستعارة الصورية ويظهر التماسك اللغوي استعمالاً كبيراً للدلالة الاشارية الشخصية في النص الرقمي للألعاب الفيديوية المذ