اطروحة في كلية التربية الرياضية تناقش تأثير استخدام الصف المعكوس في الجمناستك

 

 

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة تأثير استخدام الصف المعكوس ( Flip Classroom   )   في دافعية التعلم واداء بعض المهارات الاساسية في الجمناستك الفني لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية) للطالب (منذر محمود خليفة) .

 وهدفت الاطروحة الى تصميم واعداد محاضرات مرئية ومسموعة في تعلم المهارات الاساسية في الجمناستك لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية لمواكبة التقدم العلمي في العالم والتعرف على تأثير استخدام الصف المعكوس في دافعية التعلم واداء بعض المهارات الاساسية في الجمناستك الفني للطلبة.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان الصف المعكوس كان له تأثير في اداء بعض المهارات الاساسية  في الجمناستك الفني لطلاب المرحلة الثالثة كما إن الصف المعكوس اسهم وبشكل واضح في دافعية التعلم للطلبة وإن دافعية التعلم بواسطة الصف المعكوس لها دور كبير في كسر حاجزي الخوف والقلق للطلاب وتعلم مهارات البحث بدون تردد .

كما اوصى الباحث بــ عقد دورات وورش عمل للتدريسين والطلبة للتدريب على مفهوم الصف المعكوس قبل تطبيقه ، فضلا عن تشجيع التدريسين على استخدام الصف المعكوس وتبنيه في تعلم المهارات الدراسية المختلفة وتوظيف الصف المعكوس والتقنيات الحديثة في التدريس للتقليل من جمود المفاهيم العلمية في العلوم عامة والتربية البدنية وعلوم الرياضة على وجه الخصوص.