باحث من معهد الهندسة الوراثية في جامعة بغداد ينشر بحثا في مجلة عالمية حول سرطان الثدي

 

نشر التدريسي بمعهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد الاستاذ الدكتور واثق عباس الدراغي بحثاً بعنوان (دراسة جزيئية لأشكال الجينات ApoE بين المرضى العراقيين المصابين بسرطان الثدي) في المجلة العلمية (Biochemical and Cellular Archives).          

وهدف البحث الدراسة الى التحقق في العلاقة بين تعدد الطرز الوراثية لجيني Ahr  و Apoe وسرطان الثدي، فضلا عن تركيز الكولسترول، الدهون الثلاثية TG، البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL، البروتينات الدهنية عالية الكثافة   HDL، VLDL البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة و apolipoprotein E ثم تقييمهم في سرطان الثدي، فضلا عن ذلك تم تقييم جميع هذه المؤشرات في العاملين في وحدات العلاج الإشعاعي.

وتم في الدراسة اجراء تحليل لتعدد الطرز الوراثية Ahr في اثنين من المواقع G1721A و G1768A، وكذلك تم اجراء تحليل تعدد الطرز الوراثية لــ Apoe بإستخدام PCR-RFLIP.

واظهرت نتائج الدراسة أن هناك زيادة معنوية في معدلات مستويات الكوليسترول الكلي TC، الدهون الثلاثية TG، البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL، VLDL البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة و apolipoprotien E APOE باستثناء البروتينات الدهنية عالية الكثافة، في كلا المجموعتين من النساء المصابات بسرطان الثدي .