تدريسيون في معهد الهندسة الوراثية  ينشرون بحثا عن دور الأس الهيدروجيني في التعبير الجيني لجين (CSGD) لبكتريا الزرفية المعوية

نشر عدد من التدريسيون في معهد الهندسة الوراثية  والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد البحث العلمي الموسوم (تأثير دور الأس الهيدروجيني في التعبير الجيني لجين مفعل الإستنساخ (CSGD) لبكتريا الزرفية المعوية محليا) وذلك في المجلة العلمية Bioscience Research والمستوعبة ضمن تصنيف سكوبس.

وهدفت الدراسة الى الكشف عن جين منشط الإستنساخ (CSGD) ومن ثم دراسة تأثير الأس الهيدروجيني PH على فعالية هذا الجين عبر دراسة التعبير الجيني لهذه البكتريا بإستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل الكمي Rcal – Time PCR.

وتناولت هذه الدراسة البحث عن امراضية هذه البكتريا المتسببة لإلتهابات الجهاز البولي في الأطفال حيث تم عزلها وتشخيصها من حالات في مستشفى الأطفال في الكاظمية، حيث يعاني المصابون بهذه الجرثومة من قلة البول وحرقة والام عند التبول بسبب التصاق هذه البكتريا في الأغشية المخاطية للجهاز البولي وخاصة المثانة.

واستنتجت الدراسة أن أي تغيير في ظروف النمو لهذه البكتريا تؤدي الى تغيير التعبير الجيني لعوامل الضراوة المدروسة وخاصة منشط الاستنساخ وبالتالي يقلل ويضعف من ضراوة هذه الجرثومة.