كلية التربية ابن رشد تناقش الناسخ والمنسوخ عند المفسرين

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الناسخ والمنسوخ اشكالية الفهم والتطبيق عند المفسرين) للطالب مهند حميد ثجيل من قسم علوم القرآن تخصص (علوم القرآن) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور رغد حسن علي .

وهدفت الدراسة الى معرفة ما توصل اليه المفسرون في علوم القرآن في مسألة الناسخ والمنسوخ مما يترك اثراً كبيراً في فهم النص القرآني واستنباط الاحكام منه .

وتضمنت الدراسة اشكالية الفهم في الناسخ والمنسوخ عند المفسرين لان ذلك سبب من اسباب اختلاف الفقهاء في الاحكام الشرعية العملية وانقسمت هذه الدراسة الى ثلاثة فصول تناول الفصل الاول مفهوم الناسخ والمنسوخ وما يتعلق به واما الفصل الثاني تحدث عن مرويات السلف واراء المفسرين في النسخ وجاء الفصل الثالث يتناول التطبيقات التفسيرية في الناسخ والمنسوخ .

وخرجت الدراسة بنتائج اهمها هي ان مفهوم النسخ عند المتقدمين والمتأخرين فسره بعضهم بالتدرج والتخصيص والتغيير وغيرهم فسره بالتبديل والازالة واعتبر النسخ اهم الموضوعات التي تكون سبباً في اختلاف الفقهاء فضلاً عن جمع ما امكن من الادلة فالقول فيه بعدم النسخ اولى