اطروحة في كلية التربية الرياضية تناقش التمرينات التأهيلية باستخدام وسائل علاجية

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ( التمرينات التاهيلية بستخدام وسائل علاجية مختلفة وتآثيرها على المد‍ى الحركي وتوزيع ثقل الجسم على القدم  قبل وبعد استئصال الرباط الصليبي الامامي للاعبي كرة القدم ) للطالب احمد كامل علاوي الكعبي .

 وهدفت الاطروحة الى  اعداد تمرينات تآهيلية بآستخدام وسائل علاجية محتلفة قبل وبعد استئصال الرباط الصليبي الامامي لمفصل الركبة والتعرف على تاثير البرنامج التاهيلي بين لمراحل التآهيل في المدى الحركي قبل وبعد استئصال الرباط الصليبي الامامي للاعبي كرة القدم.

 وتمخضت مشكلة البحث  في نقاط عديدة وهي كثرة الاصابة بمفصل الركبة والرباط الصليبي الامامي للاعبي كرة القدم في الوسط الرياضي وعدم قدرة المصابين للوصول الى الشفاء الكامل الذين اجريت لهم عمليات جراحية ، فضلا عن عدم اختيار التمارين التاهيلية المناسبة لكل مرحلة من مراحل التاهيل .

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان التمرينات التآهيلية والوسائل العلاجية المستخدمة في البحث اثرت تآثيرآ ايجابيآ على المصابين بقطع الرباط الصليبي الامامي للاعبي كرة القدم في جميع المتغييرات كما ان برنامج قبل العملية الجراحية ادى الي تسهيل العملية الجراحية عن طريق اكتمال المدى الحركي ( الثني – المد ) والتخلص من الورم والالم.