رسالة في كلية التربية ابن الهيثم تناقش دراسة انواع نبات الجويسئة في العراق

 

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة تصنيفية مقارنة لانواع من الجنس Galium L من العائلة Rubiaceae في العراق) للطالبة زينب محمد نايف الدباغ .

وهدف البحث إلى دراسة الجنس Galium دراسة تصنيفية مؤكدين على الجوانب التصنيفية الرئيسة مثل دراسة مظهرية مقارنة لأنواع من الجنس و دراسة حبوب اللقاح وخصائصها و دراسة تشريحية لبعض أجزاء النبات (الساق، الورقة ) و دراسة البيئة والتوزيع الجغرافي لأنواع من الجنس في القطر وتحديد مديات الانتشار ، فضلا عن معاملة الأنواع تصنيفياً ووضع مفتاح تصنيفي للفصل بين الأنواع المدروسة .

كما تناول البحث الدراسة تصنيفية مقارنة لسبعة أنواع تعود للجنس Galium L. من العائلة الفوية Rubiaceae النامية بريّاً في العراق، والأنواع هيaparineLوG. ceratopodum Boiss.و G. consanguineum Boissو G. haussknechtti Ehrend. و G. setaceum L.و G. spurium L.و G. tricornatum Dandy.  ودراسة الجوانب المظهرية والتشريحية .

واظهرت نتائج البحث أهمية الصفات المظهرية لا سيما صفات التويج والاجزاء التكاثرية والثمار في عزل المراتب التصنيفية و صفات حبات اللقاح و دراسة البشرة السطحية للأوراق وظهور المعقدات الثغرية من عدمه في بشرة أوراق الأنواع، فضلاً عن دراسة المقاطع المستعرضة للساق والعمودية للورقة .