براءة اختراع لتدريسيتين من كلية علوم الهندسة الزراعية في جامعة بغداد

براءة اختراع لتدريسيتين من كلية علوم الهندسة الزراعية في جامعة بغداد

 

حصلت التدريسيتين في قسم علوم الاغذية بكلية علوم الهندسة الزراعية لجامعة بغداد الاستاذ الدكتورة نضال محمد صالح والاستاذ الدكتورة اسماء صباح حميد والمدرس اشراق منير محمد على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن بحثهما الموسوم (اطالة العمر الخزني لرقائق البطاطا المقلية بتطبيق مخلفات العنب المعصور ).
حيث تناولت الدراسة استخدام المخلفات مثل القشور والبذور والتي تعد نواتج عرضية لعمليات تصنيع عصير العنب والتي تحوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية وتعد مادة مثبطة طبيعية ضد معظم اجناس البكتريا والاعفان. كما وان مخلفات بذور العنب مصدر غني للفينولات المتعددة ذات التأثير الصحي، بما في ذلك الفلافونويدات اذ لها قابلية على كبح الجذور الحرة التي من الممكن أن تستخدم كعوامل وقائية ضد السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والشيخوخة المبكرة كما تحتوي على حامض الغاليك، واحاديFlavan-3-ols والكاتيكن Catechin .
وقد يكون للفينولات تأثير التآزر عند استخدامها جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة الفينولية والتي يمكن الحصول عليها من المواد النباتية والمخلفات الغذائية والكائنات الدقيقة والخلايا الحيوانية.