كلية التربية ابن الهيثم تناقش دراسة أجناس بكتيرية تسبب التهاب الأمعاء التنخري

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دراسة بكتريولوجية لمرضى التهاب الأمعاء التنخري عند الأطفال الرضع) للطالب عبد الكريم عناد حمود .

وهدفت الدراسة الى التحري عن أجناس بكتيرية تسبب التهاب الأمعاء التنخري عند الأطفال الرضع أو علاقتها بالمرضى ، فضلاً عن عدم وجود الدراسات البكتيريولوجية المحلية عن التهاب الأمعاء التنخري.

وأظهرت النتائج ان بكتريا K. pneumoniae هي النوع السائد في العينات المأخوذة من الأطفال الرضع المصابين بالتهاب الأمعاء التنخري، وكانت  23(88.46%) عزلة بكتيرية المعزولة من عينات الخروج  وعزلتين (7.69%) من الدم وعزلة واحدة 3.84% من البول.

وأوصى الطالب بضرورة إجراء دراسات للكشف الجيني عن الخمل من KPC وKPF-28 في الأنواع البكتيرية المسببة لإلتهاب الأمعاء التنخري عند الأطفال الرضع وإجراء دراسات للتحري عن قابلية التصاق البكتريا المسببة لإلتهاب الأمعاء التنخري عند الأطفال الرضع على الأنسجة الطلائية والأجهزة الطبية ، فضلا عن ضرورة العمل على الخلط بين المضادات للحد من المقاومة المتعددة للبكتريا المسببة لإلتهاب الأمعاء التنخري عند الأطفال الرضع.