كلية الطب البيطري تناقش االكشف عن أنواع طفيلي الكريبتوسبوريديوم باستخدام طرق التشخيص التقليدية

ناقشت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (الكشف عن أنواع طفيلي الكريبتوسبوريديوم باستخدام طرق التشخيص التقليدية والتقنية الجزيئية في الأبقار والعاملين في محافظة بغداد)، للطالب (حيدر حسين عبيد ) من فرع الطفيليات.
وتضمنت الدراسة الى عزل و تشخيص الطفيلي باستخدام الطرق التقليدية فضلا عن دراسة بعض العوامل التي تؤثر على نسبة انتشاره كالعمر و الجنس ومواسم الدراسة في مناطق مختلفة من محافظة بغداد،  كما شملت الدراسة الكشف عن انواع طفيلي الكريبتوسبوريديوم في الأبقار والعاملين باستخدام تقنية الجزيئات (nPCR) البلمرة المتداخلة و دراسة التنميط الجيني (Genotyping) لأنواع الكريبتوسبوريديوم في الأبقار والعاملين وتحليلها بالتسلسل (Sequence analysis) .
تناولت الدراسة جمع 300 عينة من براز الأبقار واستخدمت الطرق التقليدية (المسحة المباشرة, التطوبف و التصبيغ) لتشخيص الطفيلي و فحصها بالمجهر الضوئي و دراسة الشكل و الابعاد، أظهرت النتائج أن نسبة الاصابة الكلية بداء الابواغ الخبيئة كانت 24.66٪ (74/300). كانت نسب الإصابة في أبو غريب ، والعامرية ، المحمودية ، النهروان ، الشعلة والتاجيات. وقد ظهر فرق معنوي في معدل الإصابة بين المناطق.