تدريسيي من معهد الهندسة الوراثية يحصلان على براءة اختراع

تدريسيي من معهد الهندسة الوراثية يحصلان على براءة اختراع

حصل التدريسيان من معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد أ.م.د. إسماعيل حسين عزيز و رئيس فرع الهندسة الوراثية أ.د. إسماعيل عبد الرضا عبد الحسن و على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط استخدام مناطق اقلاب جديدة في الانترون 22 لجين عامل التخثر الثامن كأداة تشخيصية للمرضى المصابين بالهيموفيليا A.

وهدفت الدراسة الى تناول مرض الهيموفيليا بواقع 138 شخص وزعت على خمسة مجاميع: 30 شخص مصابين بالهيموفيليا نوع A , 20 شخص مصابين بالهيموفيليا نوع B , 15 مصاب ومصابة بمرض فون وليبراند, 18 أم لاشخاص مصابين كحاملات للمرض, وكذلك 55 شخص اصحاء ظاهريا كمجموعة سيطرة.

وأظهرت نتائج مرضى الهيموفيليا نوع A طفرت كثيرة، بعضها بترددات عالية كما اظهر الكشف الجزيئي عن الطفرات في 20 عينة من مرضى الهيموفيليا نوع B باستخدام تقنية PCR, اوضح العديد من الطفرات، فضلاً الى ذلك وجدت العديد من الطفرات في جين العامل فون وليبراند وتحديدأ في الاكسونات المشفرة للمناطق المسؤولة عن الارتباط بعامل التخثر الثامن.

وبينت الدراسة ان اغلب المصابين كانوا من الفئات العمرية المبكرة (4-13) سنة بسبب استخدام الطرق الحديثة و التشخيص المبكر لهذه الامراض.