كلية الهندسة تناقش تقييم تأثير السيطرة على جهد زيتا على تقليل انسداد أغشية التناضح العكسي

شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: “تقييم تأثير السيطرة على جهد زيتا على تقليل انسداد أغشية التناضح العكسي” للطالبة صابرين حيدر عباس في قسم الهندسة المدنية

يهدف الدراسة  لمعرفة تاثير استخدام جهاز zeta rodعلى كفاءة منظومه التناضح العكسي وتأثيره على تلوث الاغشية تم باستخدام منظومتين من التناضح العكسي وتراكيز مختلفة من الاملاح للمساعدة في تلوث الاغشية, تم باستخدام اربع منظومات واربع تراكيز لكل منظومه.

اظهرت النتائج ان استخدام جهاز زيتا رود كان له اثر ايجابي في زيادة المنتج من المنظومة وكذلك تقليل الضغط حيث كانت النسب (23%.9 , 9%) على التوالي. وهذا يؤدي بدوره الي زيادة العمر التشغيلي للاغشية. وان زيادة التلوث للاغشية بزيادة تركيز كلوريد الصوديوم . ان زيادة تكيز كلويد الصوديوم تؤدي الي زيادة الضغط التناضحي بنسبة 73.3% . كذلك زيادة نسبة الاملاح المرشحة بنسبة 84.3%, في حين يصاحبها زيادة تدفق المذاب عبر الاغشية بنسبة 82.9% واخيرا يؤدي الى تقليل المذيب المار عبر الاغشية بنسبة 7.5%. من خلال هذه النتائج يمكن التنبوء بان زيادة تركيز الاملاح يؤدي الي زيادة التركيز المستقطب عبر الاغشية. كذلك من خلال فحص المجهر الالكتروني تبين زيادة ترسب العناصر على الاغشية وخصوصا الكاربون والكبريت. وظهرت بقية العناصر بتراكيز منخفضة. من خلال النتائج تبين ان ثلوث الاغشية يزداد بزيادة بزيادة تركيز الاملاح في مياه التغذية.