كلية هندسة تناقش تقييم الدقة الموقعية الافقية لبيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد

شهدت كلية الهندسة قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقييم الدقة الموقعية الافقية لبيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد) للطالبة مرفت سلوم جاسم .

الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو تقييم الدقة الموقعية الافقية لبيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد والتي تم استخراجها من ثلاثة مصادر بيانات مكانية مختلفة المواصفات كمحاولة لايجاد مصادر بيانات مكانية بديلة فاعلة من حيث الكلفة يمكن استخدامها في تحديث بيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد بدلا من استخدام طرق المسح الافتراضية المكلفة من حيث المال والوقت والجهد.

وجد ان قيم  الدقة الموقعية الافقية للمصادر الثلاثة المفحوصة الصورة الجوية  الصورة الفضائية ومجموعة بيانات مشروع OSM كانت 4.974m، 4.943m، و 6.237m على التوالي في منطقة دراسة الاعظمية، في حين كانت قيم الدقة الموقعية الافقية للمصادر الثلاثة المفحوصة 6.624m، 6.359m، و 7.035m على التوالي في منطقة دراسة الكاظمية ان القيم الناتجة للRMSE   تعد قيما كبيرة نسبيا ولايمكن ان تسمح بحدوث التوافق بين مصادر البيانات الثلاثة المفحوصة ومصدر البيانات الرسمي الذي تم الحصول عليه من امانة بغداد كمجموعة بيانات مرجعية.

لذلك استنتجت هذه الدراسة ان اي من هذه المصادر المكانية الثلاثة لايمكن استخدامه كمصدر بديل لاكمال وتحديث بيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد.