مدير متحف التاريخ الطبيعي بجامعة بغداد يحصل على براءة اختراع عن تصنيع مبيد حيوي ضد الحشرة المائية

 

حصل مدير مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي العراقي في جامعة بغداد الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل على براءة اختراع مشتركة بعنوان (تصنيع مبيد حيوي فعال من الزيت الطيار لنبات اليوكالبتوس Eucalyptus sp. ضد الحشرة المائية Anisops sardea لتحسين مستوى الانتاج في مزارع الاسماك الصناعية ).

إذ اجريت هذه الدراسة بالتعاون ما بين مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي العراقي في قسم البيولوجي في كلية العلوم بجامعة بغداد .

ويذكر أن هذه الحشرة التي تعود الى العوامات ، قد سببت الكثير من الخسائر المادية لمفاقس الاسماك ، بسبب إفتراسها ليرقات الاسماك عند مراحل نموها الاولى بعد الفقس ، خصوصاً بعد إطلاق اليرقات الى احواض التنمية الى اصبعيات ، مما جعل دراسة مكافحتها بشكل حيوي و طبيعي محل دراسة كل من الباحثين المذكورين اعلاه ، خاصة ان يرقات الاسماك و اصبعياتها لا يمكنها مقاومة المبيدات التي تخص مكافحة الحشرات المائية ، و تترك هذه المبيدات آثارا سلبية على صحة الانسان بعد استهلاك لحوم هذه الاسماك .

وتم التخلص في هذه البراءة من الحشرة المائية العوامة من احواض التنمية دون تشكيل خطر يهدد حياة الاسماك او الانسان على السواء ، إذ تتجه اكثر الدراسات العالمية الحديثة الى تقليل اثر المبيدات الكيميائية و الاستعاضة عنها بالمبيدات الحيوية الطبيعية  حفاظاً على البيئة و الصحة العامة.