كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد تدعوا الحكومة الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة للحصول على الايرادات المالية من كردستان

 

ارتاث كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد ضرورة اتخاذ الحكومة الاتحادية الاجراءات الكفيلة بالحفاظ على حق الحصول على الايرادات الاتحادية من اقليم كردستان والتي قد تظهر الحكومة على أنها تفرط بالحقوق الاتحادية وتسمح لجهات أخرى بالتجاوز وعدم تطبيق القانون.

واكدت الكلية باعتبارها الجهة الاكاديمية المكلفة من رئاسة الوزراء بذلك الشأن أن الموازنة الاتحادية لسنة ٢٠١٩ وضعت شروط واضحة لتسليم الصادرات النفطية للعراق عبر شركة تسويق النفط الوطنية .

واشار الى ان تسليم حصة الاقليم كاملة الى شركة سومو مقابل التزام وزارة النفط الاتحادية بتسديد المستحقات المالية على الاقليم نتيجة الاستثمار في الانتاج النفطي من داخل حدود الاقليم ؛ وفي ذات الوقت لابد للبرلمان العراقي من ان يشرع قانون النفط والغاز للحد من الاختلافات الحالية والمستقبلية.

هذا واشار احد اساتذة الكلية الدكتور صفوان قصي الى ضرورة فرض السلطة الاتحادية على جميع المنافذ الحدودية وإعادة انتشار القوى الأمنية العراقية بما يضمن فرض سلطة القانون الاتحادي وبخلاف ذلك يحال الموضوع بالكامل الى التحكيم الدولي المتخصص بالقضايا الداخلية لتقديم الرأي القانوني لمثل هذه الحالات.