أستاذ من معهد الهندسة  الوراثية يحصل على براءة اختراع عن الفعالية التثبيطية للمستحلب المنتج من خميرة الخبز

أستاذ من معهد الهندسة  الوراثية يحصل على براءة اختراع عن الفعالية التثبيطية للمستحلب المنتج من خميرة الخبز

حصل  التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد أ.د. عصام فاضل علوان على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع الى وزارة التخطيط (تنقية وقياس الفعالية التثبيطية للمستحلب الحيوي المنتج من قبل خميرة الخبز  Saccharomyces cerevisiae ضد الخلايا المفردة والغشاء الحيوي المنتج من بكتريا Acinetobacter baumannii) خلال الدراسة عزل خميرة Saccharomyces cerevisiae  من الخميرة الجافة المستوردة من المنشأ التركي (Yuva yeast) المتوفرة في الاسوق المحلية. استخلص المانوبروتين بخصائص استحلاب من الجدار الخلوي ل Saccharomyces cerevisiae YY.

وتم خلال الدراسة معاملة الجدار الخلوي ل Saccharomyces cerevisiae مع مركب ميركابتوثانول وكبريتات دوديسيل الصوديوم تليها كروماتوجرافيا التبادل الأيوني ثم بواسطة كروماتوغرافيا الترشيح الهلامي.

حيث أظهر مستخلص مانوبروتين النقي نشاط استحلابي بنسبة 80٪ تجاه زيت الكيروسين كزيت في الماء، في حين كان النشاط السطحي 37 ملم. تم تحديد الوزن الجزيئي للمانوبروتين، حيث كان 81.1.

وتم دراسة تثبيط تكوين الغشاء الحيوي من البومانية باستخدام المستحلب الحيوي النقي بطريقة اطباق المعايرة ((MTT. وأظهرت النتائج أن المستحلب الحيوي النقي كان له تأثير مثبط على تكوين الغشاء الحيوي المنتج من قبل بكتريا الراكدة البومانية. وكانت اعلى نسبة تثبيط (62٪) عند التركيز (100μg / مل)، في حين كانت نسبة تثبيط أقل (9٪) عند (40μg / مل).