تدريسيان من معهد الهندسة الوراثية ينشران بحثاً عن تأثير مستخلصات اغلفة الفول السوداني

نشر التدريسيان في معهد الهندسة الوراثية في جامعة بغداد أ.م.د. احمد حربي و.م.م. هوازن حليم البحث الموسوم

(PANCREATIC PROTECTIVE AND THERAPEUTIC EFFECT OF ARACHIS HYPOGAEA SKIN EXTRACTS AGAINST CARBON TETRACHLORIDE (CCL) IN MICE)

في المجلة العلمية: (INTERNATIONAL RESEARCH JOURNAL OF PHARMACY)

ويهدف البحث الى تقييم مستخلصات اغلفة الفول السوداني (Arachis hypogaea) على التأثيرات الوقائية والعلاجية للبنكرياس في التقليل من مستوى سكر الدم على حيوانات المختبر التي تم تعريضها الى رابع كلوريد الكربون (CCI).

حيث تمت الدراسة بجمع اغلفة البذور وتم استخدام جهاز maceration وجهاز Soxhelt لإعداد المستخلصات المائية والميثانولية على التوالي, الكشف الكيميائي النباتي، وقياس  السمية الحادة لاجزاء من اغلفة الفول السوداني واختبار مضاد مرض السكر في الفئران المعرضة لرابع كلوريد الكربون (CC14).

وقد ضم البحث دراسة أربعين فار ذكر ابيض قسمت بشكل عشوائي إلى عشرة مجموعات كل مجموعة ضمت أربعة فئران. وأجريت التجربة بطريقتين مجموعات ما قبل المعالجة ومجموعات ما بعد العلاج.

وأظهرت النتائج أن زيادة مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ في المجموعة المعالجة من مقارنة مع مجموعة السيطرة مما تشير إلى تحريض سمية البنكرياس.

كما اظهرت النتائج  أفضل تأثير في مستوى مصل الدم كان في المجموعات المعالجة بالميثانول بالمقارنة مع مجموعة السيطرة.

وتم فحص أنسجة البنكرياس في الفئران للكشف عن التغيرات في الخلايا الدهنية وتعطيل إفراز الانسولين، حيث ابدت الانسجة المعاملة من استخراج الميثانول وكأنها ذا مظهر طبيعي.