تدريسي من معهد الهندسة الوراثية يشارك ببحث علمي في مؤتمر علمي بجامعة استانة التركية

 

شارك التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد أ.م.د. قيس قاسم غيمة في المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الطبيعية والهندسية والمقام في جامعة استانة في اسطنبول – تركيا وبدعم من جامعة استانة وجامعة اليكساندر مويسي واكاديمية علوم اناتوليا وللمدة من 27- 30 اب 2019، وذلك بالبحث (توصيف جزيئي لبكتريا الكليبسيلا الرئوية المقاومة للكاربابينيمات والمعزولة من اصابات الجروح) وبالاشتراك مع أ.د. سيف داود الأحمر/ رئيس فرع التقنيات الإحيائية والست الاء عزيز.

كان الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف الخصائص المظهرية والجزيئية لسلالات الكليبسيلا الرئوية والكشف عن جينات ترميز Metallo-Beta-Lactamases (MBLs) في هذه العزلات والتي تم الحصول عليها من المرضى المصابين بالتهابات الجروح في مستشفيين في بغداد العراق.

حيث توفر الدراسات الجزيئية معلومات قيمة حول آليات المقاومة بين العزلات.. الطريقة: تم إجراء أساليب الجمع بين حامض (EDTA) – القرص المضغوط (ECD) لتحديد انتاج الكاربابينميز. تم فحص جينات الكاربابينيمات بما في ذلك blaNDM-1 و blaOXA-48 و blaKPC بواسطة تفاعل سلسلة البلمرة (PCR). من بين عزلات البكتريا التي بلغت 55 عزلة ، كانت 18 (32.7 ٪) مقاومة للإمبينيم ، في حين أن 11 (20 ٪) كانت مقاومة للميروبينيم فكانت جميع العزلات مقاومة للكاربابينيمات (ن = 18) إيجابية مع إنتاج MBL. أيضا ، تم أخذ المقاومة للجيل الثالث والرابع من السيفالوسبورين في الاعتبار.

تم خلال الدراسة العثور على  blaOXA-48 ، blaNDM-1 و blaKPC في 83.3 ٪  ، 55.5 ٪  و 16.6 ٪  ، من العزلات المقاومة ، على التوالي فيما أظهر التحليل الوراثي أقل تباينًا في جين blaNDM-1 فيما يتعلق بالمقارنة مع عزلات عالمية. في الختام ، كشفت الدراسة الحالية عن ارتفاع وتيرة إنتاج MBL ووجود blaOXA-48 بين سلالات الكليبسيلا الرئوية المحلية.

وأشارت هذه الدراسة إلى أن مقاومة carbapenems وعزل البكتيريا المنتجة blaOXA-48 و blaNDM-1 آخذ في الازدياد.