عميد معهد الهندسة الوراثية يحصل على براءة اختراع حول الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA

 

حصل عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والموسومة: (دليل حامض النووي منقوص الاوكسجين DNA جديد من خلال تصميم خاص و أستخدام لزوج واحد من البوادئ).

وتناولت البراءة دلائل الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA  ذات أهمية في قياس قطع  المجهولة الحجم التي يتم الحصول عليها في تفاعلات بلمرة ال DNA و كذلك القطع الناتجة عن العمل مع الانزيمات القاطعه وعلاوة على معرفة حجم المجينات الصغيرة الحجم مثل البلازميدات و الفايروسات و العاثيات و غيرها.

وتنتج جميع الدلائل المستعملة حاليا في البحوث العلمية الجزيئية من شركات أجنبية و تباع عبر وكلائها بمبالغ تصل الى حوالي 200 دولار امريكي للانبوبة الكافية للاستعمال لعدد محدود من المرات و أصبح لزاما أنتاج مثل هذه الدلائل محليا لتعزيز قدراتنا العلمية و تخفيف كاهل الباحثين عن طريق توفيرها بسعر رخيص مقارنة مع المنتجات الاجنبية.

حيث بينت النتائج أن الدليل القياسي المنتج الجديد ذو حزم واضحة و يضاهي تقريبا الدليل القياسي التجاري و يمكن استعمالها لقراءة حجوم قطع الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA تتراوح حجومها من 90 زوجاً قاعدياً لغاية حوالي 1400 زوج قاعدي.

كما بينت نتائج الشكل-2 القدرة على استخدام الدليل القياسي الجديد لمعرفة حجم عديدة قطع الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA منتجة بطريقة الكوثرة PCR لمواقع جينية متنوعه.