كلية العلوم للبنات تنظم ورشة عمل حول دراسة العلاقة بين ساعات النوم ومقدار الاكتئاب لطلاب الجامعات

 

نظم قسم الرياضيات في كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد ورشة العمل الموسومة ( دراسة العلاقة بين ساعات النوم ومقدار الاكتئاب لطلاب الجامعات العراقية) .

وهدفت الورشة الى دراسة العوامل التي تؤثر على الطالب والطالبة الجامعية في مسيرته العلمية منها الظروف الاجتماعية والاقتصادية والتربوية وغيرها والتي تلعب دوراً مباشراً او غير مباشر على اداءه وممارساته اليومية .

كما سلطت الورشة الضوء على دراسة اجريت في القسم وكان مجتمع الدراسة من عينة  بواقع 60 طالبا وطالبة من  كلية العلوم – جامعة بغداد للعام الدراسي 2018-2019 وكانت اداة الدراسة استمارة استبانة تم استخراج التكرارات والمتوسطات الحسابية والنسبة المئوية وتحليل البيانات بتحديد مستوى دلائل احصائية لبيان العلاقة بين ساعات النوم للطلبة وحالتهم النفسية وبالتالي تأثيرها على اداءهم واستيعابهم للمواد الدراسية.

وتعد هذه الدراسة نموذجية من الممكن تطبيقها على عينات من كليات وجامعات اخرى بهدف الافادة منها بالتطبيق للقوانين الاحصائية مع ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية للطلبة لمحاولة تجاوز المشكلات التي تواجههم والاهتمام بالتغذية الجيدة وخاصة في مدة اداء الامتحانات.