كلية الهندسة تناقش الاستخدام المستدام للكونكريت المطحون في تحسين الترية

 

ناقشت كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة” الاستخدام المستدام للكونكريت المطحون في تحسين الترية  ” للطالبة سارة ياسين خضير في قسم الهندسة المدنية.

أن الهدف الرئيسي من الدراسة الحالية هو تحسين هكذا ترب بمادة معادة الاستخدام كالكونكريت المطحون و تقليل التاثيرات الضارة للمخلفات على البيئة. وبحث في تأثير مزج نسب متعددة من  الكونكريت المطحون المعاد استخدامه على تحسين السلوك الجيوتقني للتربة الطينية الضعيفة.

توصلت الدراسة الى نتائج عديده منها تطبيق الاستدامة في الهندسة الجيوتقنية بالاعتماد على تحليل متعدد المعايير. التحليل المتعدد المعايير قائم على تقييم الطاقة المتجسدة و التأثيرات البيئية والتأثيرات الاقتصادية-الاجتماعية و دراسة سيناريوهان: السيناريو الاول قيم التنمية المستدامة لثلاث نسب من الكونكريت المطحون ممزوجة مع التربة الضعيفة (5 و 15 و 30) % استخدمت لتحسين قابلية تحمل التربة الضعيفة السيناريو الثاني قيم التنمية المستدامة لثلاث انواع من الاسس: اساس حصيري بني على تربة ضعيفة مزجت ب 15% من الكونكرت المطحون واستخدام ركائز الدق واساس حصيري بني على تربة ضعيفة مزجت ب 20% من النورة. حسب التحليل متعدد المعايير, مزج التربة الضعيفة ب 30% كونكريت مطحون اكثر استدامة بالنسبة للسيناريو الاول بينما انشاء اساس حصري على تربة ضعيفة ممزوجة ب 15% من الكونكرت المطحون اكثر استدامة بالنسبة للسيناريو الثاني.