مركز التخطيط الحضري بجامعة بغداد يشارك في تقديم رؤية جديد عن الاهوار في مؤتمر تركيا


مركز التخطيط الحضري بجامعة بغداد يشارك في تقديم رؤية جديد عن الاهوار في مؤتمر تركيا

شاركت التدريسية في مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد الدكتورة ندى خليفة الركابي  والمهندس في وزارة البئية الاستاذ عباس عودة بالبحث الموسوم (( الرؤية التخطيطية البيئية لتنمية المستوطنات البشرية في الاهوار باستخداد تقنيات نظم المعلومات الجغرافية )) في المؤتمر الدولي الرابع لهندسة البناء والانشاءات والبيئة الذي اقيم في تركيا بحضور عدد من تدريسيي الجامعات العراقية والباحثين المتخصصين من الدول الاخرى .

وتناول البحث المشاكل التي تعاني منها منطقة الاهوار في الماضي والحاضر، بما في ذلك معاناة الأهوار نفسها التي بدأت بشكل عشوائي في التنظيم المكاني للتنمية الريفية للمستوطنات البشرية وبدون مراعاة الجانب البيئي.

وأقترح البحث معالجة هذه المشكلات في المنطقة، عن طريق تطوير رؤية تخطيطية وبيئية ومستقبلية من شأنها أن تساهم في إعادة التوطين وتنظيم المستوطنات البشرية والتنمية المكانية المستدامة، بصرف النظر عن وضع خطة تطوير استراتيجية تتضمن تحقيق الهدف الاستراتيجي الاسمي لتحسين مستوى الرفاه الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والحضري للمستنقعات والحفاظ عليها داخل قائمة التراث العالمي.

ولتحقيق ذلك، اتبع البحث المنهج الوصفي المنهجي و نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتحليله واختيار الموقع المناسب للتنمية والتخطيط البيئي، فضلاً عن استخدام SWOT لتحليل بيئة منطقة الدراسة. تم إجراء مسح كامل للقرى في وقد خلص البحث إلى أن العديد من الاستنتاجات التي تفيد بأنه كان وهميًا وأن هناك تباينًا كبيرًا ونقصًا في الخدمات والبنية التحتية لقرى منطقة الدراسة ، إلى جانب إمكانات تطوير كبيرة في المنطقة يمكن استثمارها بشكل كبير.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.