مناقشة في كلية الطب البيطري عن تطوير جهاز التكاثر بعد الولاده في أناث الأرانب المحليه

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة  (دراسة شكليه- نسجيه وكيميائيه- نسجية تطوريه لجهاز التكاثر بعد الولاده في أناث الأرانب المحليه) للطالبة (مسرات سوادي مديخل) من فرع (التشريح والانسجة).

وأجريت الدراسة لمعرفة التغييرات العينية والنسجيه التي يمكن أن تحدث في المبيضين والمسالك التناسلية لإناث الأرانب المحلية في ثلاث فترات مختلفة من حياتها ما بعد الولادة  والتي كانت الصغار وغيرالناضجة والناضجة.

 وتم في الدراسة جمع 24 من الأرانب من المربين المحليين،  وتم قتل الأرانب وتشريحها وبعد ذلك تم جمع المبايض والعينات مثل أنابيب الرحم والرحم والمهبل والدهليز والفرج.

وأظهرت النتائج العيانيه وجود مبيضين اثنين فعاله ثلاثية الشكل ومتطاوله تقع في تجويف البطن علقت من قبل الرباط المبيضي مع غياب الجراب المبيضي الحقيقي.

وبينت النتائج المجهرية عن تغيرات كبيره في جدار الرحم. تم تسجيل التغيرات بشكل مميز في بطانة الرحم مثل نمو غدد بطانة الرحم وسماكات عضل الرحم.

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب       المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها.