كلية التربية ابن الهيثم تناقش تأثير الاجهاد الملحي والميلاتونين في بعض صفات النمو والحاصل لنبات القمح  


كلية التربية ابن الهيثم تناقش تأثير الاجهاد الملحي والميلاتونين في بعض صفات النمو والحاصل لنبات القمح

 

 

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير الاجهاد الملحي والميلاتونين في بعض صفات النمو والحاصل لنبات القمح (Triticum aestivum L.) ) للطالبة  هدى هاشم كاظم .

وهدفت هذه الدراسة الى دراسة تأثير الاجهاد الملحي ومضاد الأكسدة الميلاتونين في صفات النمو الخضري والصفات الفسلجية والصفات النوعية للحاصل والحاصل ومكوناته ودراسة تأثير التداخل بين الاجهاد الملحي ومضاد الأكسدة الميلاتونين في صفات النمو الخضري والصفات الفسلجية والصفات النوعية للحاصل.

وأوضحت نتائج التجربة أن تأثير الاجهاد الملحي أدى إلى انخفاض معنوي في معظم الصفات المدروسة لاسيما عند التركيز 100 ملي مول .لتر-1، فعند رفع التركيز من 0-100 ملي مول .لتر-1 انخفض ارتفاع النبات بنسبة 4.71% ومساحة ورقة العلم بنسبة 9.89% وعدد الاوراق. نبات-1 بنسبة 20.71% والوزن الجاف بنسبة 32.48%.

وتوصلت الطالبة الى توصيات عديدة منها معاملة نبات القمح بالميلاتونين بالتركيز اعلى من 100 ملغم .لتر-1 للحصول على افضل النتائج للصفات المدروسة ومعاملة النباتات بالميلاتونين بطرائق اخرى مثل نقع البذور أو الري فضلا عن القيام بدراسة وراثية وتشريحية لأصناف من نبات القمح المعامل بالميلاتونين والاجهاد الملحي لمعرفة تأثيرهما في هذه الصفات.

 

 

Comments are disabled.