تدريسية من مركز بحوث السوق تشارك في مؤتمر اربيل النانوتكنولوجي الدولي

شاركت التدريسية في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك  الاستاذ المساعد الدكتور حمدية محمد شهوان الحمداني في مؤتمر اربيل النانوتكنولوجي الدولي الذي اقيم في جامعة صلاح الدين/ اربيل ببحثها الموسوم (التخليق الحيوي للجسيمات النانوية الفضية باستخدام مستخلص نبات الريحان Lamiaceae  وفحص نشاطه المضاد للميكروبات) .

 وهدف البحث الى تطبيق تخليق ذرات الفضة على نطاق نانو باستخدام مستخلص الريحان وتأثيره المضاد لنشاط الميكروبات، وجاءت اهميته لان مجال تكنولوجيا النانو هو الأكثر استخدامًا على نطاق واسع على الرغم من وجود طرق كيميائية وفيزيائية بسبب الاكتشافات الحديثة للعديد من الأجهزة المتقدمة لقياس النانو, ومن خصائصها انها عالية السرعة وسهلة التركيب وصديقة للبيئة للغاية بسبب إستخدامها المنخفض للمحاليل والمواد الكيميائية الصديقة للبيئة. تمت دراسة تخليق الجسيمات النانوية الفضية  AgNPs لإثبات تأثيرها المضاد للبكتيريا باستخدام مستخلص أوراق الريحان، وبعد التقييم النوعي للمكونات الكيميائية النباتية الفعالة التي تعمل كمواد بايوحيوية مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة.

وتوصل البحث الى نتائج ابرزها أن أوراق الريحان هي مصدر ممتاز لتركيب الجسيمات النانوية الفضية وسهلة التطبيق والتكوين ، كما أنها صديقة للبيئة ومكوناتها آمنة للبيئة .

 حيث تُظهر الصورة تكوين الطبقات السطحية المسامية والكروية لجزيئات النانو الفضية (Ag NPs) مع مستخلص أوراق الريحان بمقياس نانو ما بين 20-30 نانومتر وكانت مستقرة تمامًا في المحلول باستخدام UV-Vis و SEM ، غير مترابطة ، وفي بعض الأحيان يتم دمجها في صفوف كثيفة ، لذلك توصي الباحثة بإجراء المزيد من التجارب باستخدام النباتات الطبية في تخليق الجسيمات النانوية مع العديد من العناصر النبيلة المختلفة وتطبيقاتها السريرية.