التطورات الحديثة في الفيزياء النووية والاشعاعية بندوة علمية في كلية العلوم بجامعة بغداد


التطورات الحديثة في الفيزياء النووية والاشعاعية بندوة علمية في كلية العلوم بجامعة بغداد

 

         نظمت المجموعة النووية في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، ندوة علمية بعنوان “التطورات الحديثة في الفيزياء النووية والاشعاعية” وذلك بحضور نخبة من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمهتمين بالشأن الفيزاوي وعلومه المجاورة .

وهدفت الندوة الوقوف على اشحدث التقانات في في مجال اخر التطورات العالمية الحديثة للفيزياء النووية والاشعاعية واستخدام الاجهزة المتطورة التي تعمل في مجال التركيب النووي عملياً بإستخدام تقانات نووية متقدمة تحتوي على كواشف نووية حديثة ودقيقة وكذلك تعمل في مجال الفيزياء النووية النظرية (التركيب النووي والتفاعلات النووية) .

وتناولت الندوة التي القى محاضراتها نخبة من اساتذة القسم الى الوقوف على مجالات الفيزياء والنووي والاشعاع والحسابات الخاصة وخرائط المسح إلاشعاعي وكذلك طرق الوقاية من الإشعاع النووي وإستخدام التكنولوجيا النووية ودراسة نواة الذرة من حيث خواص الجسيمات الأولية في النواة التي تحوي بروتونات ونيوترونات، التي ترتبط وتتفاعل فيما بينها عند امتصاص جسيمات أولية أخرى من الخارج، بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة. وتسمى النواة الذرية أحيانا نوكليد والتطبيقات المختلفة، في مجالات عديدة اخرى .

Comments are disabled.