كلية التربية ابن رشد تناقش تطوير اختبار ولفجانج ريجل للقدرة العقلية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تطوير اختبار ولفجانج ريجل للقدرة العقلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقا لنظرية السمات الكامنة) للطالب مهند كاظم عباس من قسم العلوم التربوية والنفسية .

وهدفت الدراسة الى تطوير اختبار ولفجانج ريجل للقدرة العقلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقا لنظرية السمات الكامنة .

و اعتمد الباحث أنموذج راش للاحتمال اللوغارتمي (أحد نماذج السمات الكامنة) على انه أنموذج لتحليل مكونات الاختبار وقد طبق الاختبار على عينة مكونة من (100) طالباً وطالبة من المرحلة الاعدادية للصف الرابع الاعدادي اختيروا بالطريقة العشوائية

واوصى الباحث بأعداد اكبر عدد ممكن من اختبارات الذكاء وتطويرها لما لها دور كبير وواضح في تنمية القدرات العقلية المعرفية لدى طلبة الاعدادية فضلا عن استخدام اختبار البحث الحالي في تصنيف طلبة المرحلة الاعدادية وبحسب التخصص العلمي والادبي ، وحازت الدراسة بتقدير مستوف.