كلية الطب البيطري تناقش تأثيرالعامل المزيل للدهون على اضطرابات التمثيل الغذائي في الجرذان المعاملة بالفركتوز


كلية الطب البيطري تناقش تأثيرالعامل المزيل للدهون على اضطرابات التمثيل الغذائي في الجرذان المعاملة بالفركتوز

 

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثيرالعامل المزيل للدهون  (Phosphatidylcholine) على اضطرابات التمثيل الغذائي في الجرذان المعاملة بالفركتوز) للطالبة من فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية، منار عبد الرزاق سرور.

وهدفت الدراسة الى تقييم الدور المحسّن للفوسفاتيديل كولينPhosphatidylcholine  في التخفيف من الآثار الضارة للفركتوز فيما يتعلق بالإجهاد التأكسدي وعسر شحميات الدم ومؤشر نسبة السكر في الدم وملف البروتين والتلف الكبدي والقلبي عند إناث الجرذان البالغة.

وتضمنت الدراسة تقسيم ستة وثلاثين جرذاً بالغاً ووزعت عشوائياً و بشكل متساوي إلى أربع مجموعات وعوملت معها يوميًا لمدة 62 يومًا بمعاملات مختلفة وتجريع متعدد.

ومن جانب اخر ظهر انخفاض كبير في مصل البروتين الدهني عالي الكثافة في الدم (HDL-c) و انخفاض في مستويات البروتينات الكلية و الغلوبيولين في الدم، والإجهاد التأكسدي تمثلت بالارتفاع في تركيز المالون دايالديهايد (MDA) وإنخفاض في مستوى الجلوتاثيون المختزل في مصل الدم، وقد صاحب هذه التغييرات الوظيفية في انسجة الكبد و القلب وسجلت النتائج  مؤشرات ايجابية في التجريع الفموي للفوسفاتيدكولين.

Comments are disabled.