باحثة من مركز بحوث السوق تشارك في مؤتمر اربيل النانوتكنولوجي الدولي


باحثة من مركز بحوث السوق تشارك في مؤتمر اربيل النانوتكنولوجي الدولي

 

شاركت التدريسية من مركز بحوق السوق وحماية المستهلك الاستاذ المساعد الدكتور حمدية محمد شهوان الحمداني في مؤتمر اربيل النانوتكنولوجي الدولي الذي اقيم في جامعة صلاح الدين/ اربيل ببحثها الموسوم (التخليق الحيوي للجسيمات النانوية الفضية باستخدام مستخلص نبات الريحان وفحص نشاطه المضاد للميكروبات) .

 وهدف البحث الى تطبيق تخليق ذرات الفضة على نطاق نانو باستخدام مستخلص الريحان وتأثيره المضاد لنشاط الميكروبات، وجاءت اهميته لان مجال تكنولوجيا النانو هو الأكثر استخدامًا على نطاق واسع،

وتوصل البحث الى نتائج ابرزها أن أوراق الريحان هي مصدر ممتاز لتركيب الجسيمات النانوية الفضية وسهلة التطبيق والتكوين ، كما أنها صديقة للبيئة ومكوناتها آمنة للبيئة. اذ تم تأكيد تكوين جزيئات الفضة النانوية عن طريق تغيير اللون إلى البني المحمر في غضون 30 دقيقة بسبب إثارة اهتزاز plasmon السطح. تم فحص المظهر المورفولوجي وترتيب الجسيمات النانوية والحجم والكثافة باستخدام تقنيات UV-Vis و SEM و TEM و FTIR.

وتوصي الباحثة بإجراء المزيد من التجارب باستخدام النباتات الطبية في تخليق الجسيمات النانوية مع العديد من العناصر النبيلة المختلفة وتطبيقاتها السريرية.

Comments are disabled.