كلية التربية ابن رشد تناقش تقويم اسئلة كتب الجغرافية للمراحل الاعدادية


كلية التربية ابن رشد تناقش تقويم اسئلة كتب الجغرافية للمراحل الاعدادية

 

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تقويم اسئلة كتب الجغرافية للمراحل الاعدادية على وفق تصنيف اشنر وجالاجر) للطالب عباس نجم كيطان من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس الجغرافية.

وهدفت الدراسة الى تقويم اسئلة كتاب الجغرافية للمراحل الاعدادية في ضوء احد التصنيفات المعتمدة عالميا المعروف بتصنيف اشنر و جالاج .

واعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، كما أتبع إجراءاته المتضمنة بتحديد مجتمع وعينة البحث المتمثل في أسئلة كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية وقام الباحث بتصنيف أسئلة نهايات الفصول وفق مستويات تصنيف اشنر وجالاجر الأربعة ( التفكير المعرفي ، التفكير ألتقاربي ، التفكير ألتباعدي ، التفكير التقويمي ) وأستخدم الباحث الوسائل الإحصائية .

وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات ابرزها هي ضرورة مراعاة المستويات المختلفة للتصنيف عند إعداد أسئلة الكتب المدرسية لغرض تحسينها وتطويرها فضلا عن الموازنة بين الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية، وحازت الدراسة بتقدير مستوفي.

 

Comments are disabled.