معهد الهندسة الوراثية بجامعة بغداد يصدر عددا جديدا من المجلة العراقية للتقنيات الإحيائية


معهد الهندسة الوراثية بجامعة بغداد يصدر عددا جديدا من المجلة العراقية للتقنيات الإحيائية

اصدر  معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا بجامعة بغداد العدد الأول من المجلد الــ 19 للمجلة العراقية للتقانات الحياتية وباشراف رئيس التحرير استاذ دكتور عبد الحسين مويت الفيصل.

 تضمن العدد سبعة بحوث (7) أوراق علمية بحثية في مجال الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية، البحث الاول تضمن    دراسة جزيئية لتقدير الاختلافات الجينية ومدى التقارب العائلي لأصناف من الحنطة العراقية مع صنف الحنطة اوروك.

والبحث الثاني تناول تحديد نسبه انتشار الإصابة بطفيلي الأمعاء نوع جيارديا من خلال فحص عينات براز مأخوذة من مرضى مصابين بالإسهال في مدينة الرفاعي/ مستشفى الرفاعي/ محافظة ذي قار ومن خلال إجراء تشخيص الطفيلي بالطرق الجزيئية بتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل، فيما تناول البحث الثالث تقييم نظام الVITIK 2 في التشخيص السريري لفطر الكانديدا, اما البحث الرابع والخامس اختصا بالوراثة البشرية منها دراسة مناعية نسيجية لسرطان الثدي في النساء المصابات والآخر دراسة تعدد طرز جين MIH1 في المرضى المصابين بقلة النطف.

والبحث السادس تناول دراسة تحليل تتابعات الحمض النووي DNA  في الأوراق الصفراء لثمار الطماطة في الأسواق العراقية، اما البحث السابع والاخير تحدث عن دراسة التأثير السمي الخلوي للكلوكوكنين المستخلص من نبات Bauhinia variegate على العديد من خطوط الخلايا السرطانية.