كلية التربية ابن الهيثم بجامعة بغداد تبحث إيجاد طريقة طيفية  لتقدير عقاري  Thia H


كلية التربية ابن الهيثم بجامعة بغداد تبحث إيجاد طريقة طيفية  لتقدير عقاري  Thia HCl و FA

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تصميم وايجاد الظروف الفضلى كيمومتريا بطريقة طيفية جديدة لتقدير بعض العقاقير في صيغتها النقية ومستحضراتها الصيدلانية ) للطالبة  (رسالة عبد الستار صالح ) .

وهدفت هذه الدراسة الى إيجاد طريقة طيفية  بسيطة وجديدة لتقدير عقاري  Thia.HCl وFA بوساطة تفاعل الأزوتة والاقتران وطريقة المتغير الاحادي الكلاسيكية ، فضلا عن طريقة تصميم التجربة (DOE) لدراسة المتغيرات المتعددة أنياَ واستعمال البرامج الاحصائية.

كما تضمن البحث إلقاء نظرة عامة  عن مطيافية الاشعة فوق البنفسجة المرئية ونبذة عن الخصائص الاساسية لعقاري ثيامين هيدروكلوريد (Thia.HCl ) و حامض الفوليك (FA) وعن الكاشف 4-امينو انتي بايرين (4-AAP) مع توضيح عام لتفاعل الأزوتة .

وخلصت الطالبة الى عدد من التوصيات منها إِستعمال كواشف أُخرى غير الكاشف 4-AAP يمكن أن تدخل تفاعل إقتران من العقارينHCl وFA بعد أزوتته العقارين أو الكاشف وألإستفادة من ذلك في إيجاد طريقة طيفية جديدة وإِستعمال طرائق كيمومترية (chemometrics) مثل طريقة المربعات الصغرى الجزئية (Partial least squares) او طريقة الشبكة العصبية الصناعية (artificial neural network)  في التقدير ألاني للعقارين قيد الدراسة.