كلية علوم الهندسة الزراعية بجامعة بغداد تنظم ندوة  دولية افتراضية عن الامن الغذائي والاحتياجات المائية في ظل التغيرات المناخية

نظم قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية علوم الهندسة الزراعية بجامعة بغداد الندوة العلمية الدولية الافتراضية تحت عنوان (الامن الغذائي والاحتياجات المائية في ظل التغيرات المناخية) عبر الانترنيت من خلال برنامج Google Meet بمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين المختصين في المجال من خارج العراق ومن المحافظات العراقية واساتذة القسم والكلية .

وتناولت الندوة التعريف بالأمن الغذائي وتغير المناخ والذي يعد العائق الرئيسي امام الامن الغذائي في الوقت الحاضر والذي يتمثل في الحصول على الغذاء.

كما وضحت الندوة المخاطر التي تهدد حياة البشر على كوكب الأرض متمثلة بالتغيرات البيئية السريعة والشاملة والمستمرة بشكل متزايد من جراء عبث الانسان بالنظم البيئية وسبل الاصلاح البيئي والحد من التداعيات المؤدية إلى الموت البيئي وما ينجم عنه من كوارث.

وخرجت الندوة بتوصيات اهمها إعادة المصالحة بين الانسان والموائمة بين حياته وسعيه في تطويرها والحفاظ على حياة الأجيال القادمة وبين الطبيعة والأرض التي يعيش عليها، فضلا عن استعادة خدمات النظام البيئي والتنوع البيولوجي في نفس الوقت، وتسخير العلم والتكنولوجيا والعلوم التطبيقية لإصلاح البيئة المتضررة وتطوير أفكار بيئية اصلاحية ابداعية توفر فرصا للحفاظ على الأنماط البيولوجية المناسبة وتحد من تداعيات التغير البيئي والتغير المناخي الذي يكشفها العلم يومياً كظاهرة الاحتباس الحراري جراء استخدام الوقود الاحفوري المسبب لإرتفاع درجات حرارة الأرض وانبعاث الغازات.

واختتمت الندوة من قبل عميد الكلية واثنى على هذا النشاط والقائمين عليه وحث التدريسيين على مزيد من التعاون مع الجامعات العراقية والعربية والعالمية.