كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد تناقش الموصوف بـ (غريب) في تاج العروس دراسة تحليلية


كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد تناقش الموصوف بـ (غريب) في تاج العروس دراسة تحليلية

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير والموسومة (الموصوف بـ (غريب) في تاج العروس دراسة تحليلية تقويمية )  للطالب مهدي عباس ابراهيم من قسم اللغة العربية .

وهدفت الدراسة الى معرفة الغريب والاسباب التي تكمن وراء ما وصف بـ (غريب) في التاج ،وهل كل ما وصف بـ(غريب ) يعد غريبا .

وتضمنت الدراسة اربعة فصول تناولت فيها المسائل اللغوية والمسائل الصرفية وكذلك المسائل الدلالية وختم التحدث عن المسائل النحوية .

و توصلت الدراسة الى ان معنى الغريب يدخل في كل ما يخرج عن القياس ويخالف القواعد النحوية فضلا عن تكون غرابة الكلمة بسبب المعنى ، كأن يكون تأويلها غريبااو استعمالها في غير معناها الذي وضعت له او بسبب نسبة الكلمة الى غير جذرها اللغوي .