تدريسي من معهد الهندسة الوراثية يشارك ببحث علمي في مؤتمر دولي افتراضي


تدريسي من معهد الهندسة الوراثية يشارك ببحث علمي في مؤتمر دولي افتراضي

شارك معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا بجامعة بغداد في أعمال المؤتمر العلمي الالكتروني الأول للعلوم الطبية الذي أقامته كلية المصطفى الجامعة في محافظة بابل.

وشهد المؤتمر مشاركة العديد من الباحثين من دول العالم ومنها المملكة المتحدة، المانيا، استراليا والهند والعديد من جامعات العراقية وعلى مدى يومين، حيث القي فيه أكثر من 70 بحث من ضمنها بحث التديسي في المعهد شارك أستاذ دكتور عصام فاضل علوان وتم عقد ورشة عمل وتقديم ملصقات علمية عرضت حول مواضيع مختلفة.

و قام الدكتور عصام خلال مشاركته في المؤتمر بتقديم نبذة عن مسيرته العلمية المنيرة والمليئة بالمنجزات العلمية، والتي لاقت إعجاب المشاركين في المؤتمر.

كما وقدم مشاركة علمية متميزة من خلال البحث الموسوم: “دراسة مستويات المحتوى الدهني (اضطراب شحوم الدم) لدى مرض السكري النوع الثاني”، وبالاشتراك مع الباحثة بشرى عبد الهادي جسام.

حيث وضح اهداف البحث التي سعى اليها.

و بين اهم نتائج التي توصل اليها البحث بان هنالك ارتفاع في مستوى الدهون الثلاثية في عينات دم مرضى السكري مقارنة بعينات السيطرة، وكذلك ارتفاع مستوى الكوليسترول في عينات دم مرضى السكري وزيادة نسبة الهيوغلوبين السكري عند مرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني مقارنة بعينات السيطرة، كما اظهرت النتائج وجود علاقة قوية بين المرضى المصابين بداء السكري النوع الثاني وارتفاع مستوى الدهون الثلاثي.

وتستنتج من هذه الدراسة تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والكلى ومضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة مما يسبب اعتلال الشبكية والاعتلال العصبي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وحصل الدكتور عصام على شهادة المشاركة بأعمال المؤتمر، وكذلك شهادة اخرى عن بحثه الذي شارك  به عبر المنصة الالكترونية.