جامعة كاليفورنيا الامريكية تمنح باحث من جامعة بغداد شهادة تخصصية في مجال الحوسبة الاجتماعية


جامعة كاليفورنيا الامريكية تمنح باحث من جامعة بغداد شهادة تخصصية في مجال الحوسبة الاجتماعية

   

 

حصل الباحث بعلم التشريح في كلية الطب بجامعة بغداد الدكتور أحمد محمد لطفي محمود الأمام على شهادة تخصصية في علوم الحوسبة الأجتماعية وتطبيقاتها في المجالات الطبيةComputational Social Science Specialization ، تم منحها للباحث من جامعة كاليفورنيا الأمريكية في الولايات المتحدة الامريكية .

 

ويعد هذا التخصص ذو أهمية كبيرة في تحليل الشبكات الأجتماعيه وبضمنها شعب الموارد البشرية, و تهدف الى الأرتقاء بجودة منظومات العمل المختلفة بضمنها المؤسسات و الدوائر الصحية و التعليمية.

 

والشهادة التي نالها الباحث جاءت بعد اجتيازه لإختبارات عدة تضمنت تطبيق برمجيات و لغات برمجة متعددة شملت (Web Scarping tools, Gephi, NetLogo, IBM Watson NLP,  )، وعلى مدى خمسة كورسات تعليمية شملت طرائق العلوم الأجتماعية الحاسوبية, البيانات الضخمة و الذكاء الاصطناعي, تحليل الشبكات الأجتماعية, وأنظمة المحاكاة الرقمية, فضلاً عن مشروع عمل نهائي يتضمن تطبيق كل ما تم ذكره أنفا.

وعلى صعيد علوم الاجتماع, قام الباحث في شهر أبريل الماضي بإنجاز بحث مشترك بالتعاون مع مؤسسة علم الاجتماع التابعة لجامعةUniwersytet Rzeszowski ، تم نشره في مجلةGlobal Journal of Health Science  بعنوان .Pragmatism of the Alcoholics Anonymous Fellowship ، أشار الباحث فيه من وجهة نظر علم الأجتماع والطب النفسي مرض الإدمان على شرب الكحول وآفاته النفسية وأثاره المجتمعية.

وفيما يرتبط بعلوم البيانات التحليلية والمحوسبة, قام الإمام بنشر بحث في مجلة Modem Applied Science, وبعنوان A Novel Method for Computationally Efficacious Linear and Polynomial Regression Analytics of Big Data in Medicine. ، بين من خلاله تطور طرائق تحليلات التراجع الخطية ومتعددة الأسس و تطبيقاتها في العلوم الطبية.