كلية الطب تنحز بحث طبي حول المكملات الغذائية


كلية الطب تنحز بحث طبي حول المكملات الغذائية

 

قام فريق بحثي من تدريسي كلية الطب بجامعة بغداد كل من الأستاذ الدكتور علي كامل الشالجي استشاري جراحة الجملة العصبية، والأستاذ الدكتور فائق أيشو اختصاصي أمراض الباطنية والمفاصل، والباحث الدكتور أحمد محمد لطفي الإمام التدريسي في فرع التشريح بإنجاز بحث طبي بعنوان (A Novel Unusual Manifestation of CH-Alpha as Acute Metabolic Disturbances: Case Report and Big Data Analytics ).

ويستهدف البحث المنشور في المجلة العلمية الصادرة عن كلية الطب جامعة بغداد التطرق الى موضوعة أزدهار “السوق” الصيدلاني بعدد كبير من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والمعروفة باسم المكملات الغذائية ، بما في ذلك المواد الكيميائية الخاضعة للتنظيم وغير المنظمة التي يمكن شراؤها من الصيدليات والسوق السوداء أو عبر الإنترنت ، بما في ذلك شبكة الويب والشبكة المظلمة السيئة السمعة.

واشار تقرير الحالة الإبلاغ عن حالة من الاضطرابات الأيضية الحادة التي تحققت بعد تناول دواء CH-alpha. رجل عمره 35 عامًا يتمتع بصحة جيدة. الأعراض الرئيسية تمثلت بظهور وذمة في القدمين و الساق وكذلك حول العينين. كشف التحليل الكيميائي الحيوي عن هبوط عام في بروتينات الدم [6.5 جم / دل] ، نقص غاما غلوبولين الدم في الدم [1.58 جم / دل] ، ارتفاع الكولسترول في الدم [218 ملغ / دل] ، ونسبة الكرياتينين في مصل الدم [1.2 ملغ / دل]. أستقرت حالة المريض تلقائيًا بعد ايقاف تناول CH-Alpha. بالرغم من أن الحالة المبلغ عنها هي تقرير لحالة منفردة، لكننا قد طبقنا معايير برادفورد هيل لتحليل مصداقيتها ومستوى الأدلة الضمني فيما يتعلق بالسببية. لقد أجرينا أيضًا تحليلات موازية للبيانات الضخمة ، باستخدام Google Trends ، لاستنتاج البيانات حول الأنماط الزمانية-المكانية المرتبطة بعقار CH-Alpha والمنتجات ذات الصلة.

وتوصل البحث الى الاستنتاج بإمكانية أن تفي الدراسات المستقبلية، بما في ذلك التجارب التي تسيطر عليها والدراسات فوق-التحليلية، بمعايير برادفور- هيل الكاملة بشأن السببية المحتملة لخلل التمثيل الغذائي الحاد الذي تم توثيقه في هذه الورقه البحثية.