نشر بحوث مشتركه بين جامعة بغداد واحدى الجامعات البولندية  حول مقياس كارداشيف والتفرد التكنولوجي


نشر بحوث مشتركه بين جامعة بغداد واحدى الجامعات البولندية  حول مقياس كارداشيف والتفرد التكنولوجي

 

 نشر التدريسي في كليه الطب بجامعة بغداد الدكتور أحمد محمد لطفي الأمام بالتعاون مع باحثين في دولة بولندا من جامعتي University of Rzeszow و University of Radom, بحث بعنوان:

 Conflicting Opinions in Connection with Digital Superintelligence في مجلة IAES International Journal of Artificial Intelligence (IJ-AI), الرصينة والمفهرسة في قواعد بيانات كل من Scopus و Scimago-SJR.

وأستهدف البحث التعريف بمقياس كارداشيف وأرتباطه بالذكاء الصنعي و “التفرد التكنولوجي”، إذ اقترح الفيزياوي نيكولاي كارداشيف في عام 1964 هذا المقياس، وهو نظام لقياس مدى التقدم التكنولوجي للحضارة على أساس حجم استهلاك الطاقة.

وبين بأننا نقترب من حضارة من النوع الأول على هذا المقياس، ويمكن أن يتوافق الذكاء الاصطناعي الفائق مع حضارة البشر المستقبلية ذات مقياس كارداشيف الهرمية العليا.

وقام الباحثون بإستطلاع الرأي العام في جميع أنحاء العالم، مقارنة بتلك الموجودة في بولندا، فيما يتعلق بالذكاء العام الاصطناعي والذكاء الفائق. وتم تنفيذ مزيج من التحليلات المستعرضة والطولية لقواعد بيانات متعددة ومحرك بحث Google.

وكشفت الخرائط الجغرافية لمستعملي الويب (Surface Web) المهتمين بالذكاء الفائق الاصطناعي عن البلدان العشرة الأولى المساهمة, والتي تشمل: إيران والمكسيك وكولومبيا والبرازيل والهند وبيرو وجنوب أفريقيا ورومانيا وسويسرا وشيلي.

وشكلت البلدان النامية 54.84٪ من إجمالي الخريطة، وكان البولنديون أقل حماسة للذكاء العام الاصطناعي والذكاء الفائق مقارنة ببقية دول العالم.

كما تم التنبيه إلى أن الابتكارات التكنولوجية المستقبلية على تسارع كبير نحو الذكاء الاصطناعي والذكاء الفائق، ويمكن أن يكون هذا السيناريو متشائمًا، إذ أن الذكاء الفائق يمكن أن يجعل من أغلب الأنشطة البشرية عرضة للأنقراض أو “عفا عليها الزمن”.

والأشارة الى انه مع ذلك الأمر يمكن أن يكون دمج الذكاء الاصطناعي مع البشر، عن طريق تقانات واجهة الدماغ-الحاسوب، أمرًا وقائيًا. ومع ذلك ، فإن التشريعات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات إلزامية لتنظيم المعرفة الرقمية القادمة.

 

ويذكر ان هذا البحث تم التمهيد له مسبقا عن طريق مقالة افتتاحية بعنوان:

 The “March of Progress”: From Cosmic Singularity to Digital Singularity، والتي نشرت في مجلة Current Trends in Information Technology, وبالتعاون مع باحثين من الهند و بولندا كل من البروفسور Ashok Sahai الخبير في بحوث التشريح وأحد منقحي الطبعة القادمة من كتاب Gray’s Anatomy, والبروفسور V. K. Konuri صاحب سلسلة كتب Knouri عن التشريح البشري وعلم الأجنة و دراسة الأنسجة.

 

رابط البحث الأول:

 http://ijai.iaescore.com/index.php/IJAI/article/view/20433

 رابط البحث الثاني:

 https://www.researchgate.net/publication/341203994_The_March_of_Progress_From_Cosmic_Singularity_to_Digital_Singularity

Conflicting opinions in connection with digital superintelligence | Al-Imam | IAES International Journal of Artificial Intelligence (IJ-AI)

Conflicting opinions in connection with digital superintelligence

ijai.iaescore.com