باحث من كلية التربية ابن رشد ينشر بحثا في مجلة عالمية ضمن مستوعبات Clarivate


باحث من كلية التربية ابن رشد ينشر بحثا في مجلة عالمية ضمن مستوعبات Clarivate

نشر التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد الاستاذ الدكتور خالد جمال جاسم بحثا مشتركا مع عدد من التدريسيين العرب في مجلة Journal of Public Affairs
والمصنفة في مستوعبات Clarivate Analytic ) ISI) بعنوان (منهج البحث الاثنوجرافي في الدراسات النفسية والطبية في ضوء تفشي جائحة كوفيد-١٩: مدخل نظري).
ويعد هذا البحث الإثنوغرافي أكثر أنواع طرق البحث النوعي شيوعًا في علم النفس والطب، اذ ينغمس الباحث في دراسات الإثنوغرافيا ، في بيئة المشاركين لفهم الثقافات والتحديات والدوافع والموضوعات التي تنشأ بينهم عن طريق التحقيق في البيئة مباشرة.و يمكن أن يستمر هذا النوع من طرق البحث من بضعة أيام إلى بضع سنوات لأنه يتضمن مراقبة متعمقة وجمع البيانات بناءً على هذه الأسس.
وتحفز نتائج الدراسة الحالية الباحثين في علم النفس والطب على إجراء دراسات من خلال تطبيق أسلوب البحث الإثنوغرافي للتحقيق في الأنماط الثقافية الشائعة: اللغة ، والتفكير ، والمعتقدات ، والسلوك لمجموعات من المدمنين ، والمتنمرون والمتنمرون عليهم. ، والمرضى النفسيين في المستشفيات ، ومجموعات التمريض النفسيين ، وعلماء النفس ، والمستشارين والمعالجين النفسيين ، والمقيمين المسنين في دور الرعاية ، والمعتدى عليهم ، والأيتام ، وذوي الاحتياجات الخاصة ، ومجموعات الطلاب الموهوبين في المدارس والمراكز الموهوبين ، وعائلات ذوي الاحتياجات الخاصة الأطفال.
ويذكر ان النهج الإثنوغرافي يعد طريقة مهمة للغاية في الطب للتحقيق في الحالة الصحية للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة ، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري وضغط الدم وغيرها، ودراسة فعالية خطة العلاج واتخاذ قرار بمواصلة هذه الخطة ، أو تغييرها ، في علاج مرض مجموعة معينة، فضلا عن الكشف عن الآثار الجانبية للأدوية وخطة العلاج لمجموعات معينة من المرضى ، والتعرف على الثقافة المشتركة للمرأة الحامل حول عملية الحمل والولادة.