كلية الهندسة تناقش تخصيص الموارد للأنظمة المعتمدة على انترنت الأشياء


كلية الهندسة تناقش تخصيص الموارد للأنظمة المعتمدة على انترنت الأشياء

شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (ايمان مظفر علي) في قسم هندسة  الحاسبات عن رسالتها الموسومة: “تخصيص الموارد للأنظمة المعتمدة على انترنت الأشياء وحوسبة الحافة بالإستعانة بالشبكة المعرفة برمجيا

اقترح هذا البحث إستخدام الشبكات المعرفة بالبرمجيات (SDN) لمعالجة مشكلة تخصيص الموارد الحسابية في بيئة تحتوي على خوادم حواف متعددة. على هذا الأساس، تم تصميم نظام توزيع الخدمات في بيئة مشتملة على سحابة وخوادم حواف متعددة بمساعدة الشبكات المعرفة برمجياً (SASPMEC). في هذا النظام، صُمِمَ تطبيق ال SDN غير الأساسي (SNA) ليتولى مهمة اكتشاف وتوزيع الخدمات بالإضافة الى مراقبة حالة الموارد الحسابية لخوادم الحواف و بالإستعانة بتطبيق خادم الحافة (ESA)، الذي صُمِمَ ليعمل في خوادم الحواف. علاوة على ذلك، تم استخدام تقنية التحوية في خوادم الحواف لتحقيق أفضل استغلال للموارد.

تم اتخاذ وقت معالجة الطلبات (RHT) ونسبة استغلال الذاكرة والمعالج (CPU) كمقياس لأداء النظام المقترح. وقد اظهرت النتائج استقراراً في استغلال الموارد الحسابية لخوادم الحافة وكان معدل الوقت المستغرق لمعالجة الطلبات قليلاً لكل الإختبارات. كما وتم اختبار ومقارنة النظام المقترح SASPMEC في حالة عدم إستخدام SDN  حيث يتم ارسال طلبات الخدمات الى ESA مباشرةً بدلاً من SNA. وأظهرت النتائج ان النظام المقترح حقق توازناً اكبر في استغلال الموارد وقلل بشكل ملحوظ وقت معالجة طلبات الخدمات.