كلية التربية ابن رشد تناقش انعكاسات اتفاقية اوسلو على القضية الفلسطينية


كلية التربية ابن رشد تناقش انعكاسات اتفاقية اوسلو على القضية الفلسطينية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (انعكاسات اتفاقية اوسلو الثانية على القضية الفلسطينية 1995- 1997م) للطالب اثير عبد العزيز علوان من قسم التاريخ تخصص (تاريخ حديث) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور جواد علي .

وهدفت الدراسة الى محاولة التصدي للمزاعم التي يحاول البعض الترويج لها بشأن امكانية اقامة عملية السلام مع الكيان الصهيوني الذين يتحدثون عن التغيير “الشكلي” الحاصل في الايدلوجية الصهيونية

وتناول الباحث القضية الفلسطينية وتطورات الموقف الدولي بشأنها 1947-1994وعرض لقرار التقسيم وحروب عامي 1948 و 1967 ومشاريع التسوية في الثمانينات وتطورات القضية الفلسطينية وتأثرها بالأحداث الدولية بين عام 1988 الى 1994 ، فضلا عن اتفاقية أوسلو الثانية – سير المفاوضات وظروف التوقيع وآفاقها المستقبلية فقد تحدث عن الاتفاقية والمفاوضات المنعقدة والخاصة بها والمواقف الداخلية والخارجية منها ، والمسائل المؤجلة فيها ، الى جانب اهم الانعكاسات الأمنية والسياسية لإتفاقية أوسلو الثانية ومراحل اعادة الانتشار في الضفة الغربية والانتخابات الفلسطينية الاولى لعام 1996 وتكوين اول مجلس تشريعي فلسطيني وبروتوكول التحليل و الانعكاسات الاقتصادية لإتفاقية أوسلو الثانية 1994-1997.

وخرجت الدراسة بنتائج عديدة ابرزها هي إنّ السلام الذي يأتي عن طريق الإجبار والإكراه والضغط وتقديم التنازلات تلو التنازلات مقابل تعنت صهيوني واضح ، وعدم إبداء أي شكل من اشكال المرونة ، لا يمكن ان تطلق عليه سلاماً بل إستسلام.