كلية الهندسة تناقش طريقة معالجة إنتاج الأسفلت في حقل بوزرجان النفطي


كلية الهندسة تناقش طريقة معالجة إنتاج الأسفلت في حقل بوزرجان النفطي

نظم قسم هندسة النفط بكلية الهندسة مناقشة ماجستير باستخدام المنصة التعليميه الالكترونية Google Meet للطالب رعد محمد حسن عن رسالته الموسومة طريقة معالجة إنتاج الأسفلت في حقل بوزرجان النفطي

 يهدف البحث ايجاد طريقة لمعالجة إنتاج الأسفلت في حقل بوزرجان النفطي حيث يعاني حقل بزركان النفطي من مشكلة ترسب الاسفلت نتيجة هبوط  الضغط الناتج عن استمرار الانتاج الناتج عن استمرار الانتاج  السلبيات الخطيرة لهذه الظاهرة تتمثل بانخفاض الانتاج الناجم عن انسداد المساكات وتقليل النفاذية والتبللية للصخور المكمنية بالإضافة الى انسداد الانابيب الناقلة . كما ان معالجة هذه الظاهرة تكون لها تكاليف اقتصادية عالية . إن مشكلة ترسب الاسفلت اصبحت من المشاكل المهمة في الصناعة النفطية لذلك فان معظم الشركات النفطية تصنعها في اولياتها وتستخدم العديد من التقنيات لمعالجتها.

تم التركيز في هذه الاطروحة على بناء موديل لترسب الاسفلت في حقل بزركان عن طريق برنامج محاكاة متخصص يسمى (GMG/WINPROP) لتحديد الظروف التي يحدث عندها ترسبت الاسفلت بالاعتماد على مكونات النفط الخام وخصائصا ولا سيما الفيزياء المتغيرة مع تغيير الضغط نتيجة الانتاج . وجود المختبرات في شركات النفط العراقية ساعدت على اجراء الفحوصات الضرورية للتعريف على نسب مكونات النفط الخام , وكذلك فحص (Pressure- Volume – Temperature) (PVT Cell)  للتعرف وعلى الخصائص الفيزياء للنفط . النتائج المختبرية كانت مهمة ايضاً في تحديث جديدة سميت بـ(MCII) Modified Colloidal Instability Index . والتي تمت اتباث صحتها ومقبوليتها ونتائجها المرضية .