كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد تقيم ورشة الكترونية عن اليات النشر في المجلات العلمية


كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد تقيم ورشة الكترونية عن اليات النشر في المجلات العلمية

 

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (آليات النشر في المجلات العلمية المحلية والعالمية) حاضر فيها ألاستاذ الدكتورة سلافه صائب خضير من كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية و ألاستاذ الدكتورة اسيل باسم الزبيدي من قسم هندسة المواد الجامعة التكنولوجيا وألاستاذ المساعد الدكتورة بشرى ياسين محمد من كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية .

وسلطت الورشة الضوء عن الآليات المهمة التي يجب أن يعتمدها الباحث في كتابة البحث وترتيب المتن والهوامش واختيار المجلات العلمية المحكمة التي يستطيع النشر بها .

كما تطرقت الورشة إلى أهم المجلات العالمية ذات معامل تأثير عالمي impact factor Scopus وكيفية التعرف على المجلات العلمية الرصينة وآلية النشر بها وتجنب الوقوع في شباك المجلات المفترسة .

وخرجت الورشة بمجموعة توصيات أهمها تشكيل لجان من أساتذة أكفاء خاصة في الكليات الإنسانية لغرض تشكيل مكتب استشاري ليكون وسيطا فعالا بين المجلات والباحثين فضلا عن تفعيل دور التعليم المستمر بإقامة دورات يقيمها أساتذة ذات كفاءة وخبرة عاليتين وخاصة في الكليات الإنسانية لتدريب الأساتذة على التعرف على المجلات الرصينة وكيفية النشر بها .