كلية التربية ابن رشد تناقش أثر إستراتيجيتي حصاد الافكار والتركيز في تحصيل مادة الجغرافية

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( اثر استراتيجيتي حصاد الافكار والتركيز في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم الحاذق ) للطالب عقيل عبود فالح من قسم  العلوم النفسية والتربوية.

وهدفت الدراسة الى التعرف على تطبيق استراتيجيتي حصاد الافكار والتركيز في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس وجعلهم يحبونها ويؤمنون بأهميتها في التقدم .

وتناول الباحث الابداع الجاد واستراتيجياته التدريسية والتفكير الحاذق ، فضلا عن الدراسات السابقة للتعرف على الموازنة بين الدراسات السابقة ، الى جانب منهجية البحث واجراءاته وعرض للنتائج وتفسيرها الاستنتاجات التوصيات المقترحات .

وتوصلت الدراسة الى جملة من توصيات اهمها هي ضرورة استعمال استراتيجية التركيز واستراتيجية حصاد الافكار في تدريس مادة الجغرافية لأهميتها لتحقيق نتائج تعليمية هامة في الجغرافية حيث تسهم بفاعلية في تحصيل الطلاب ومهارات التفكير الحاذق فضلا عن تحسن مستوى التحصيل لديهم وتجعلهم يحبونها ويؤمنون بأهميتها مما ينعكس إيجابيا على المجتمع في هذه المجالات