كلية التربية ابن رشد تناقش اراء ابي عبيدة الصرفية في كتب التفسير


كلية التربية ابن رشد تناقش اراء ابي عبيدة الصرفية في كتب التفسير

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير والموسومة ((آراء أبي عبيدة اللغوي الصرفية (ت209ه) وأثرها الدلالي في كتب التفسير حتى نهاية القرن السابع الهجري)) للطالبة سناء حكمة حشم من قسم اللغة العربية .        

 وهدفت الدراسة الى بيان مدى اهمية الدراسات القرآنية وعلاقاتها بعلم الصرف حسب آراء ابي عبيدة اللغوي حتى نهاية القرن السابع الهجري .

وتضمنت الدراسة أبنيه الافعال الثلاثية والمزيدة  الصحيح منها والمعتل و ابنيه المصادر وما رآه ابو عبيدة في كيفية توجيهها ونقاش الدارسين حول ما جاء منها مخالفا لما كان شائعا في لغات العرب ، فضلا عن الاسماء المشتقة بأنواعها اسم الفاعل واسم المفعول وصيغة المبالغة واسم المكان واسم الاله ، الى جانب ابنيه الجموع .

  وفي الختام توصلت الدراسة الى اهم النتائج هي تناول ابو عبيدة المسائل الصرفية على اساس المعنى الغالب وليس مطلقاً ، واعتمد في توجيه القراءات على الربط بين الصرف والدلالة فضلا عن اجازته الكثير من المسائل الصرفية وقدم فيها شواهد كثيرة لم يستطع معارضوه ردها .