كلية التربية ابن رشد تناقش التعليم التفارغي في الحساب مفاهيم قواعد اللغة العربية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق التعلم التفارغي في اكساب مفاهيم قواعد اللغة العربية والتفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الخامس الادبي ) للطالبة فرات علوان عويز من قسم اللغة العربية .

وهدفت الدراسة الى مدى فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق التعلم التفارغي في اكساب مفاهيم قواعد اللغة العربية والتفكير الاستدلالي عند طالبات الصف الخامس الأدبي .

وتضمنت الدراسة اربعة فصول وقد بلغ عدد الطالبات (53) طالبة، بواقع (27) طالبة للمجموعة التجريبية، و(26) طالبة للمجموعة الضابطة عملت مجموعتي البحث خلال مدة التجربة، والتي استمرت خلال الكورس الدراسي الأول، وبعد انتهاء التجربة طبقت الاختبار البعدي لإكساب مفاهيم قواعد اللغة العربية، وكذلك الاختبار البعدي للتفكير الاستدلالي استعمال الوسائل الإحصائية الملائِمة لتحليل النتائج، ومنها، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع (كا2)، ومعادلة ألفا كرونباخ

وفي الختام توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ابرزها هي تفوق طالبات اللاتي درسن على وفق الاستراتيجية المقترحة على وفق التعلم التفارغي في اكساب مفاهيم القواعد اللغة العربية فضلا عن تفوقهن في التفكير الاستدلالي .